المساحة البحرىة

يمكن التعرف علي اهم الاحتياجات اللازمة لعملية المسح البحري من خلال مجموعة العناصر الاتية ..
– التعرف علي طبيعة القاع و التعرف علي الاماكن الآمنة و تحديد اماكن الاخطار الملاحية ( كالصخور – حطام سفينة – مناطق ذات اعماق ضحلة )
– تحديد مواقع اي منشأت بالقاع ( خطوط مواسير – كابلات كهربائية – كابلات تليفونية ) من ناحية و ترسيم خطوط سير مثلي لانابيب البترول من ناحية اخري .
– البحث و التنقيب عن البترول بين طبقات القاع الجيولوجية
– تحديد المعالم الطبوغرافية التي تساعد الملاح في تحديد موقعة .
– قياس و رصد التيارات البحرية .
– تحديد و ترسيم الخطوط الملاحية المثلي للسفن للخروج و الوصول بين المواني و المراسي المختلفة .
– تحديد مواقع المساعدات الملاحية ( كالفنارات – شمندورات … )
انواع الخرائط البحرية
تنقسم الخرائط البحرية الي قسمين … خرائط عامة خرائط خاصة
اولاً – خرائط عامة charts
و هي خرائط منشأه لتأمين سلامه الابحار في المسطحات المائية و يعتبر عام 1800 هو بداية عمل خرائط بحرية ملاحية علي اساس علمي و رياضي علي انه يجب ان يوضع في الاعتبار ان البيانات البحرية علي كثير من الخرائط البحرية المستخدمة اليوم مستقاه من اعمال مساحية قامت بها سفن مجهزة بأجهزة مساحية قديمة و لم يكن لديها القدرة علي جمع معلومات تفصيلية
هناك عدد كبير من المساقط التي يمكن انشاء و تجهيز الخرائط الملاحية عليها .. الا و ان المسقطين الاكثر استخداماً في عمل الخرائط البحرية الملاحية
• مسقط ماركيتور Mercator projection
• المسقط المركزي central projection
و لتحديد الموقع علي الخرائط الملاحية البحرية يستخدم نظام الاحداثيات الجغرافية
(Lat & long)
هناك 4000 خريطه ملاحية charts تغطي المسطحات المائية ( بحار و محيطات ) و يمكن تقسيمها الي اربعة اقسام رئيسية
• خرائط المحيطات … بمقياس 1 : 10.000.000
• خرائط البحار … بمقياس 1 : 1.000.000
• خرائط السواحل … بمقياس 1 : 50.000
• خرائط المواني و المراسي … بمقياس 1 : 5000
و كل الخرائط تحتوي علي رقم و عنوان و مقياس و شبكة الاحداثيات الجغرافية و الكيلومترية الخاصة بها و نوعالقاع و العوائق الملاحية بها و نبذة عن المد و الجزر و التيارات البحرية بها وورده البوصلة التي توضح مقدار الانحراف المغناطيسي .
ثانياً – الخرائط الخاصة …
و هي خرائط تخدم نوع معين من الاعمال البحرية مثل ..
• خرائط توضح مناسيب الاعماق ” خرائط الاعماق”.
• خرائط الطرق الملاحية
• خرائط صيد الاسماك
و تقوم المنظمة الهيدروجرافية الدولية International Hydrographic Organization بتوحيد اعمال و مواصفات المسح البحري و الخرائط الملاحية و الاشراف علي الدول المهتمة بانتاج الخرائط .
شكل و ابعاد الكره الارضية ” الجيوديزيا”
الجيوديزيا .. هو العلم الذي يبحث في شكل و ابعاد الكره الارضية .
و لسهولة حساب شكل الارض و ابعادها تم تقريب شكل الارض الي الشكل البيضاوي
و كانت كل الدول تستخدم انظمة احداثية بيضاوية مختلفة حتي عام 1984 حيث انتخب بيضاوي موحد لكل الدول و يسمي بـ W.G.S 84
انظمة الاحداثيات ..
يستخدم نظامين من الاحداثيات لتحديد المواقع علي سطح الارض نظام جغرافي/نظام تسامتي
• النظام الجغرافي
و يعبر عنه خطوط الطول Long و دوائر العرض Lat
خط العرض Lat .. هي الزاوية المحصورة عند مركز الكرة الارضية من خط الاستواء و خط عرض المكان و تقدر بالدرجات و الدقائق و الثواني شمال او جنوب خط الاستواء
خط الطول Long .. هي الزاوية المحصورة عند مركز الكرة الارضية بين خط جرنتش و خط طول المكان و تقدر بالدرجات و الدقائق و الثواني شرق او غرب جرنتش
• النظام التسامتي ( الكيلو متري )
ابتكر هذا النظام لسهوله الحسابات علي الكرة الارضية و فيه تقسم الارض الي مجموعة قطاعات كل قطاع منها مقسم الي 6 درجات و يسمي كل قطاع منها بحرفين ( AA – AB – AC – AD .. و هكذا )
و تقاس المسافة من خط الاستواء الي شماله او جنوبة بالكيلومتر و اقسامه ( امتار – مليمترات ..)
و تقاس المسافة من خط منصف القطاع الي شرقه و غربه بالكيلومتر و اقسامة ( امتار – ملم .. )
انظمة الملاحة الالكترونية
الملاحة هي فن الانتقال من مكان لاخر بكفاءة و أمان ، و قد عرفت الملاحة منذ قديم الزمن حيث كان الملاحون يهتدون بالنجوم في تحديد خطوط سيرهم ، و تطورت الملاحة مع تطور الانسان و ابتكار لاجهزة التي تمكنه من تحديد موقعة و خطوط سيره ..
و تتميز الملاحه الالكترونية ( المعتمده علي ارسال و استقبال موجات الراديو ) بالدقة و السرعة في الحصول علي المعلومات الازمه لتحديد العناصر الاساسية لاركان الملاحة وهي معرفة الاحداثيات او موقع المكان و معرفة خط السير و الاتجاه و معرفة الزمن و السرعة .
و استخدام اجهزة القياس الالكترونية تمكننا من توفير الدقة العالية في تحديد عناصر الملاحة و اصبح عنصر التفضيل بين انظمة الملاحة و اجهزتها تعتمد علي مقدار ما يقدمه النظام من سهولة و الدقة و مقدار الاعتمادية في النظام المستخدم و السرعة في توفير البيانات .
نظام ديكا Decca System …
يستخدم نظام ديكا منذ عام 1942 ، يتكون النظام من مجموعة شبكات كل منها يتكون من محطة رئيسية و ثلاث محطات فرعية تسمي احمر و اخضر و بنفسجي و يقوم جهاز الاستقبال علي ظهر السفينة بتحديد خطوط الموقع التي تحدد موقع السفينة عن طريق الخلايا الثلاث بصفة مستمره و بطريقة اوتوماتيكية
و هو اكثر الانظمه شيوعا و استخداما خاصة في الناطق التي تتميز باذدحام السفن مثل منطقة الخليج العربى و الساحل الشرقي و الغربي لشبة جزيرة الهند و غرب استراليا و اليابان و الناطق الشمالية لاوربا و المحيط الاطلنطي …
و يعتمد نظام ديكا علي ارسال ترددات منخفضة تتراوح بين 70 – 130 ك هيرتز و ترسل هذة الترددات بصفة منتظمة و هذا يتيح للملاح التعرف علي الموقع بصفة مستمرة عن طريق قياس فرق الطور phase difference
و بوجة عام فان الدقة التي نحصل عليها من خلال استخدام نظام ديكا علي درجة عالية من الاعتمادية و ذلك لاغراض الملاحة التقليدية .. حيث يمكننا تحديد الموقع بدقة تصل الي بضعة عشرات من الامتار و لكن تتاثر هذة الدقة كتيرا كلما زاد الابتعاد عن محطات الارسال .
و قد تقلص استخدام تلك النظام مع التطور الكبير في الانظمة الكونية GPS .
نظام لوران – سي Loran – C System …
هو نظام للملاحة بعيدة و متوسطه المدي يعتمد كغيره من انظمة الملاحة علي استخدام الموجات الكهرومغناطيسيةو يعتمد في تحديد الموقع علي فكرة ” فرق الموقت ” بين ارسال الموجة و استقبالها .
و يحقق نظام لوران سي مدي ملاحي اكبر حيث انه يصدر اشارات مكونة من مجموعة نبضات تحتوي علي طاقة اكبر من نظام ديكا و انظمة الكترونية اخري ، حيث يعطي النظام تغطية كبيرة تصل الي 1400 ميل بحري في المتوسط .

Leave Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.